english

اتصل بنا 

عرفونا بكم 

 معرض الصور

رسـائـل وأخبار

دليل الموقع

تعرف علينا 

   

                                                                                                                                           

 

 

عودة إلى: شعراء

محمد الصباغ
1929م-


ولد الشاعر والروائي محمد الصباغ في تطوان بالمغرب. تلقى علومه الابتدائية في المدرسة الحُبرية بتطوان والمتوسطة في المعهد الحر والثانوية في المعهد الرسمي بتطوان. انضم إلى معهد العلوم المكتبية بمدريد في إسبانيا وحاز على دبلوم الدراسات المكتبيّة.

التحق بعد تخرجه بديوان وزير الدولة المكلف بالشؤون الإسلامية ثم نقل إلى ديوان الشؤون الثقافية حيث رئس قسم المكتبات والنشر. من مؤسسي اتحاد كتّاب المغرب.

بدأ في سنة 1947 ينشر إنتاجه الأدبي في صحف تطوان وتابع النشر في مجلات: المصباح، الأنيس، النهار وسواها من صحف ومجلات تطوان. كما نشر في مجلة الرسالة بالرباط وفي الأديب والعرفان في لبنان.

أقام علاقات واتصالات أدبية مع عدد من كبار كتاب الخمسينيات من القرن الماضي مثل ميخائيل نعيمة وبولس سلامة وسعيد عقل ورياض معلوف.

أصدر كتابه الأول سنة 1953 وكان بعنوان "العبير الملتهب". أصدر بعده ديوانه "شجرة النار" باللغة الإسبانية وترجمه لاحقاً إلى العربية. وفي سنة 1956 أصدر ديوانه "أنا والقمر"، وتتالت بعد ذلك مؤلفاته الشعرية والقصصية. كما ترجمع بعض الكتب العربية إلى الإسبانية بينها "همس الجفون" لميخائيل نعيمة.

من مؤلفاته الأخرى: في القصة والرواية: اللهاث الجريح 1955، شجرة محار 1972، عندلة 1975، تطوان تحكي 1979. ومن الدراسات: شلال الأسود 1956، فوارة الظمأ 1961، عنقود ندى 1964، شموع على الطريق 1968، أهتف بك أيها العلال 1985، رعشة 1988.

   

[شارك في المنتدى]

[الصفحة الرئيسية]