english

اتصل بنا 

عرفونا بكم 

 معرض الصور

رسـائـل وأخبار

دليل الموقع

تعرف علينا 

     
     

 

                                                                                                                                           

 

 

عودة إلى: مناطق

قاديشا

يقع الوادي المقدس - وادي قاديشا - بمنحدراته الصخرية الشاهقة وسواقيه وشلالاته في قلب سلسلة جبال لبنان الغربيّة المطلة على مدينة طرابلس الشمالية الساحلية .

احتضن هذا الوادي اعدادا كبيراً من اللاجئين المضطهدين دينياً منذ القرن الخامس، وقامت بين صخوره أهمّ الأديرة المسيحية في المنطقة. وحفرت في جدرانه الكنائس الصغيرة والمغاور والمحابس التي نقشت صخورها بصور جصيّة تعود الى القرنين الثاني عشر والثالث عشر .

من أهمّ الأديرة التي قامت في الوادي نذكر: دير قنوبين، مقرّ البطاركة الموارنة من العام 1400 حتى العام 1790م. وفيه دُفن رفات سبعة بطاركة موارنة في كنيسة صغيرة قرب الدير وقد حُفرت أسماءهم بالسريانيّة على لوحات تذكارية مصنوعة من الرخام . نذكر أيضاً دير مار اليشا، وهو عبارة عن محبسة صغيرة للنساك شهدت ولادة الرهبنة المارونية اللبنانية في العام 1695 , وكذلك دير مار انطونيوس قزحيا ، موطن اوّل صحافة مكتوبة في لبنان في القرن السادس عشر.

تقع غابة الأرز بالقرب من بشريّ ووادي قاديشا.تُعرف هذه الغابة بأرز الرب وتضمّ حوالي 300 شجرة أرز، يبلغ عمر أصغرها مئتي عام وأكبرها ألف عام ولا يقل ارتفاعها عن 35 متراً.

كان خشب الارز يُصدر الى ممالك المنطقة . فاستخدم في صناعة السفن وبناء الهياكل كمعبد سليمان وكذلك في بناء القصور. وقد استعمله المصريون لبناء النواويس واستخرجوا زيته لتحنيط موتاهم.

كانت أشجار الأرز تغطي معظم الأراضي اللبنانية فأصبحت رمزاً للوطن ولكن التصحّر قضى على هذه الأشجار ولم تعد موجودة إلاّ في بعض المحميات كمحية الأرز قرب بشري ومحميّة أرز الشوف وغابة كبيرة في تنورين ومحمية حرش إهدن قرب حدث الجبة وفي جاج قرب اللقلوق.

تجتذب هذه المنطقة هواة الرياضة الشتوية حيث التزلج على الثلج يستمر أربعة أشهر متوالية، بالإضافة إلى ممارسة رياضة المشي والهرولة في الطبيعة وتسلّق الجبال في الصيف.

أمّا القرى التي تحيط بالضفة العليا لوادي قاديشا فهي تجسيد حيّ للحياة الريفية اللبنانية والعادات الدينيّة والثقافيّة . وفي إحدى هذه القرى ولد الأديب جبران خليل جبران ودفن فيها بعد نقل جثمانه من نيويورك حيث مات.



 

[شارك في المنتدى]

[الصفحة الرئيسية]

 
 
 

Creative Commons License
al-hakawati is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Based on a work at al-hakawati.net