english

اتصل بنا 

عرفونا بكم 

 معرض الصور

رسـائـل وأخبار

دليل الموقع

تعرف علينا 

   

                                                                                                                                           

 

 
عودة إلى: بيئة وطبيعة

البحر الأبيض المتوسط

يقع البحر الأبيض المتوسط إلى الغرب من آسيا وإلى الشمال من أفريقيا وإلى الجنوب من أوربا. ويغطي مساحة تقدر بحوالي 2.5 مليون كم2، يتصل بالمحيط الاطلسي بمضيق جبل طارق، ويتصل بالبحر الاسود بمضيق الدردنيل، وبالبحر الاحمر عن طريق قناة السويس. يعرف أيضا بالاسم الشائع البحر الأبيض المتوسط.

عرف البحر المتوسط بعدة أسماء خلال التاريخ فعلى سبيل المثال كان الرومان يسمونه ميرنوسترم أي بحرنا. في العبرية يسمى هايام هاتيشون أي البحر الأوسط. ويطلق عليه الأتراك أكيدنز التي تعني البحر الأبيض. البحر الابيض المتوسط هو أكبر بحر في العالم.

يشكل البحر الابيض المتوسط صلة وصل بين افريقيا، آسيا، وأوروبا، وتمتد سواحله على 46 الف كلم تتشاطرها 22 دولة منها ثمانية دول عربية:
المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر، فلسطين، لبنان، سورية . هذا المورد الغني يغذى الحضارة البشرية منذ آلاف السنين لكنه اليوم مهدد بالزوال.

ونظرا الى انغلاق البحر الابيض المتوسط شبه الكامل، تحتاج مياهه الى حوالى 100 عام كي تتجدد. وبيئته الفريدة تحضن مجموعة هائلة من الانظمة الحيوية بما فيها مروج أعشاب البحر والتيارات الباردة والوهاد التي يصل عمقها الى 5000 م.

يضم المتوسط اكثر من عشرة الاف نوع تشكل بين 8 و9 بالمئة من التنوع البيولوجي في العالم في مساحة لا تتجاوز 0,7 بالمئة من مساحة المحيطات. وبعض هذه الانواع - على الاقل ربعها - فريد من نوعه ولا يتواجد الا في المتوسط. المؤسف ان عدة انواع فريدة، كفقمة الراهب، والسلحفاة الخضراء، والسلحفاة الجلدية الظهر باتت معرضة للانقراض.

يعتمد الملايين من سكان حوض المتوسط على البحر نفسه كمورد رزقهم، لتنوع ثروته البيولوجية ودور الصلة الذي يلعبه بين القارات الثلاث. غير ان قصر المسافة بين تلك الشعوب والاستعانة الكثيفة بالبحر في الصيد وتربية الاسماك والتنقيب عن النفط والغاز وشفط الرمول والحصى اضافة الى النقل البحري التجاري، شكلت ضغطا خانقا على البيئة البحرية المتوسطية.

المغرب#الجزائر#تونس#مصر

المصدر: www.greenpeace.org    


 

[شارك في المنتدى]

[الصفحة الرئيسية]

 
 
 

  Creative Commons License
al-hakawati is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Based on a work at al-hakawati.net