english

اتصل بنا 

عرفونا بكم 

 معرض الصور

رسـائـل وأخبار

دليل الموقع

تعرف علينا 

   

                                                                                                                                           

 

 
عودة إلى: بيئة وطبيعة

 

محمية أرز الشوف الطبيعية

أنشئت محمية أرز الشوف الطبيعية بموجب القانون رقم 532 تاريخ 29 تموز1996 وتديرها لجنة محمية أرز الشوف بالتعاون مع جمعية أرز الشوف وتحت إشراف وزارة البيئة.  

تعدّ محمية أرز الشوف الطبيعية أكبر المحميات الطبيعية في
لبنان وتمتدّ من ضهر البيدر شمالاً الى جبل نيحا جنوباً. تغطي هذه المحمية غابات سنديان لجهة منحدراتها الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية. وأكثر ما تشتهر به هذه المحمية هو غابات الأرز الثلاث الرائعة وهي: غابة أرز معاصر الشوف وغابة أرز الباروك وغابة أرز عين زحلتا- بمهريه والتي تُقدَّر مساحتها ربع ما تبقى من غابات الأرز في لبنان.

يقدّر عمر بعض الأشجار بحوالي ألفي عام. وتشكّل هذه المحمية، نظراً لحجمها، موقعاً ملائماً للحفاظ على الثدييات المتوسطة الحجم كالذئب وقطّ الأدغال اللبناني، إضافة إلى أصناف متنوعة من الطيور والنباتات البرية.

تشكّل محمية أرز الشوف الطبيعية مكاناًُ شعبياً يقصده الناس للتسلّق الصعب والرياضة مشياً ومشاهدة الطيور وركوب الدراجات والسير على الثلج. ويستطيع الزائر من على قمّة الجبل التمتّع بمنظر بانورامي للريف وبحيرة القرعون يمتدّ شرقاً حتى وادي البقاع وغرباً باتجاه
البحر المتوسط.

إن محمية أرز الشوف الطبيعية غنية بالتنوّع البيولوجي، فهي تحتوي على غبيراء مروحية الورق وهي نبتة يشبه ورقها ورق الخنشار ويتحّول إلى ظلال حمراء وصفراء في الخريف. في فصل الربيع (آذار – حزيران)، تنتج شجرة الغبيراء مجموعات من الأزهار بلون الأصفر الشاحب، يليها باقات من التوت البرتقالي اللماع. كذلك أرز لبنان الذي تُقدّر مجموعة غابته في محمية أرز الشوف الطبيعية بربع غابات الأرز المتبقية في لبنان، ما يجعلها ذات أهمية على الصعيد الوطني. هذا بالإضافة إلى شجرة بلوط برانت / لك التي تنفرد في محمية أرز الشوف الطبيعية، ويستطيع العديد من الناس تمييز شجر البلوط نظراً لحجم ورقه الكبير. كما توجد في المحمية الخبيزة البنانية حيث يتفتّح زهر الربيع الأرجواني منها خلال شهري آذار وحزيران في الغابات. أما شجيرة غلمول لبناني فتوجد في شقوق الصخور في الجبال العالية، وهي تزهر في الصيف أزهاراً بيضاء وزهرية اللون.  

تزخر محمية أرز الشوف بتنوع حيواني، فتتواجد الحرباء التي صنفت بأنها من الزواحف المهددة عالمياًً. تتواجد الحرباء غالباً في مناطق الغابات حتى ارتفاع 1300 متر. أما أفعى وهي أفعى سامة بنية اللون فتعيش بخطوطها البنية/السوداء المناطق الصخرية ومنحدرات قيعان الأنهر. يمكن رؤيتها خلال النهار أو الليل وفقاً للموسم. وسقاية جبلية وهي عبارة عن سحلية تصغر الحرباء بقليل (10-15 سنتم) تنفرد بها المحمية. ويمكن العثور عليها في المنحدرات الصخرية وعلى شجر الأرز على ارتفاعات عالية (1400-2100 متر). بالإضافة إلى السلحفاة والثدييات كالذئب الذي صنف بأنه مهدد عالمياً . ويُعتقد بأن عدداً ضئيلاً فقط من الذئاب لا يزال يعيش في لبنان. ينشط هذا الذئب ليلاً، وهو حيوان انتهازيّ من أكلة اللحوم. وكذلك هر النمر المتواجد في الغابات والمناطق الشجرية قرب الماء. يمكن رؤية هذا الحيوان الصغير النشيط، ذي القوائم الطويلة والفرو البني أو الأحمر أو الرمادي، في أغلب الأحيان أثناء الليل، وهو يأكل القوارض والضفادع والأفاعي.

         
 

 

محمية أرز الشوف غنية بالطيور، فهناك الحجل وهو طائر توالدي في المحمية. يمكن العثور عليه بسهولة في الهضاب الصخرية وفي محيط غابات الأرز وهو يبحث أرضاً عن الطعام (العشب، البذور، ثمار الشجر). يطير الحجل مسافات قصيرة على المنحدرات فقط، مفضلاً الوثب على أرض وعرة. وأبو زريق الذي يلعب دوراً مهماً في التجدّد الطبيعي لغابات الأرز والبلوط في المحمية. ويمكن سماع صوت هذا الطائر بدءاً من ارتفاع 500 م وحتى خط الأشجار في جبال لبنان. أما الهدهد فيمكن تمييزه على الفور من خلال جناحيه الأسودين المطوقين بالأبيض وبعرفه المنتصب. يتناسل الهدهد في تجاويف أشجار الأرز ويقتات من الحشرات واليرقات.

لبنان#

المصدر: http://www.destinationlebanon.gov.lb


 

[شارك في المنتدى]

[الصفحة الرئيسية]

 
 
 

  Creative Commons License
al-hakawati is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Based on a work at al-hakawati.net