english

اتصل بنا 

عرفونا بكم 

 معرض الصور

رسـائـل وأخبار

دليل الموقع

تعرف علينا 

   

                                                                                                                                           

 

 
عودة إلى: بيئة وطبيعة

 

محمية حرج إهدن الطبيعية

أنشئت محمية حرج إهدن الطبيعية بموجب القانون رقم 121 تاريخ 9 آذار 1992 وتديرها لجنة محميّة حرج إهدن تحت إشراف وزارة البيئة.

تحتوي محمية حرج إهدن الطبيعية على تنوع فريد وغابة الأرز اللبناني الجميلة مما يجعلها جزءاً هاماً من تراث البلد الثقافي والطبيعي. تقع المحمية في المنحدرات الشمالية الغربية لسلسلة جبال لبنان الغربية يحضنها الندى مع ترسبات عالية نسبياً ويزهر فيها العديد من النباتات النادرة والمستوطنة. وتقع، بمحاذاة أشجار الأرز، غابة تجمع بين العرعر والتنوب إضافة إلى المجموعة الأخيرة المحميّة في البلاد من شجر التفاح البري. وإذا ما نظر أحد الزائرين من أحد المرتفعات الساكنة عبر الغابة، قد يحالفه الحظ برؤية أحد النسور الإمبراطورية (Imperial) أو عقاب مسيرة كبرى (Bonelli) أو أحد الذئاب أو القطط البريّة. لا شك في أن وديان المحمية الجميلة وممرّاتها، بسحلبياتها البرية وضفادعها الزاهية وفطرياتها وسائر نباتاتها وحيواناتها، كفيلة بتهدئة أعصاب حتى أكثر الزوار قلقاً.

إن محمية حرج إهدن الطبيعية غنية بالتنوّع البيئي. وقد تمّ حتى الآن إحصاء حوالي 1,058 صنفاً من النبات في المحمية، أي 40% تقريباً من أصناف النباتات في لبنان.، علماً أن المحمية تمثّل أقلّ من 0.1 % من المساحة الإجمالية للبنان.

من هذه النباتات:

- أرز لبنان، تمثّل مجموعة غابة الأرز في حرج إهدن 20% من غابات الأرز المتبقية في لبنان، مما يجعلها ذات أهمية على الصعيد الوطني.

- شوح قليقيا: تشكّل مجموعة غابة الشوح في المحمية الحدود الجنوبية الطبيعية لهذا الصنف .

- التفاح البري: تحمي المحمية المجموعة الأخيرة المتبقية من شجر التفاح البري المستوطن في لبنان .

- اللزاب: تشكّل مجموعة غابة اللزاب خزاناً جينياً لمشاريع إعادة التحريج على إرتفاعات أعلى .

كما تمّ إحصاء حوالي 300 صنف من الفطريات يأخذ بعضها شكل فطر ملون. تعيش الفطريات بالتكافل مع الأشجار وتمدّها بالمواد المغذية الهامة وهي ضرورية للحفاظ على نظام بيئي صحي في الغابة.

شوهد أكثر من 27 نوعاّ من الثدييات في المحمية (الخفاش ليس من بينها) وهي تمثل ثلث الثدييات في لبنان. إن عشرة من هذه الأصناف هي نادرة الوجود أو مهدّدة: الأرنب البرّي، فأرالحقول، الغرير الأوراسي، القنفذ، الشيهم، السنجاب، الضبع المخطط، إبن عرس، القط البري، الذئب

محمية حرج إهدن عنية بالطيور، فهناك:

- النسر الإمبراطوري: تم إحصاء 156 صنفاً من الطيور في المحمية، وهي تمثل حوالي 40% من الطيور في لبنان. ومن ضمن أصناف الطيور المقيمة أو العابرة في المحمية ما هو مهدّد على الصعيدين العالمي والمحلّي.

- عقاب مسيرة كبرى: هو صنف مهدّد. يزور هذا النسر المتوسّط الحجم والبالغ باع جناحه 150 - 180 سم حرج إهدن بين الحين والآخر، ويقتات بالأرانب والسناجب والقوارض وسائر الطيور والزواحف التي يلتقطها على الأرض كما في الجو.

- القرقف: يقوم العصفور الأزرق الصغير بلونيه الأصفر والأزرق بزيارة المحمية صيفاً للتوالد. وفي الواقع، تمّ تسجيل أول توالد للعصفور الأزرق في لبنان في حرج إهدن. هو يعيش عامة في الغابات ويعشعش في ثقوب الأشجار.

لبنان#

المصدر: http://www.destinationlebanon.gov.lb


 

[شارك في المنتدى]

[الصفحة الرئيسية]

 
 
 

  Creative Commons License
al-hakawati is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Based on a work at al-hakawati.net