english

اتصل بنا 

عرفونا بكم 

 معرض الصور

رسـائـل وأخبار

دليل الموقع

تعرف علينا 

   

                                                                                                                                           

 

 
عودة إلى: بيئة وطبيعة

 

محمية غابة أرز تنورين الطبيعية

أنشئت محمية غابة أرز تنورين الطبيعية بموجب القانون رقم 9 بتاريخ 25 شباط 1999 وتديرها لجنة محمية غابة أرز تنورين الطبيعية تحت إشراف وزارة البيئة.

تُعتبر محمية غابة أرز تنورين الطبيعية واحدة من أكبر غابات الأرز في لبنان وأكثرها كثافة ويشكّل شجر الأرز فيها حوالي 90 بالمائة من الغابة. وقد حمت جغرافية الغابة وتضاريسها، المنطقة من النشاطات السياحية المتزايدة.

محمية غابة أرز تنورين الطبيعية غنية بالتنوّع الإحيائي. وقد سجّل حتى الآن أكثر من 600 فصيلة من النبات، مع 20 نوعاً من الثدييات و42 فصيلة من الفراشات.

من الأشجار:

- أرز لبنان: تمثّل مجموعة أشجار أرز محمية غابة أرز تنورين الطبيعية 25 بالمائة من غابات الأرز المتبقية في لبنان، ما يجعلها ذات أهمية على الصعيد الوطني.

- العرعر الشوكي: العرعر الشوكي شجرة دائمة الخضرة وواسعة الانتشار، أوراقها شوكية تميل إلى الزرقة وثمارها من نوع توت العليق. وتشكّل مجموعة العرعر خزاناً جينياً لمشاريع إعادة التحريج في المرتفعات العالية.

من النباتات:

- القابضة الشوكية: هو نوع من النبات المستوطن. نجده على الحفافي الصخرية في المرتفعات العالية في لبنان ويعرف بزهره الأبيض المنتشر في كل أجزاء النبتة.

- خزامى الجبل: واحدة من أجمل أزهار المحمية. تزهر من نيسان حتى حزيران، وما يجعلها جذابة جداً لونها الأحمر وارتفاعها الذي لا يتجاوز 15 سم.

من الفراشات:

- الفراشة الحمراء المصفرّة: يتواجد هذا النوع من الفراشات في الغابات، على ارتفاعات أقصاها ألفا متر، وهي من أكبر الفراشات حجماً في لبنان.

- العثّ المرقش: هذا النوع شائع في لبنان ويعيش في الجبال ذات الارتفاعات المتوسّطة والعالية. يمكن رؤيته خلال النهار.

أما الثدييات، فيعيش في المحمية أنواع عديدة من الثدييات، منها: القنفذ، فأر الحقول، الذئب، القط البري، الضبع المخطط، الأرنب، الغرير، ابن عرس، السنجاب. لكن الأكثر تواجداً هو الثعلب والخنزير البري.

لبنان#

المصدر: http://www.destinationlebanon.gov.lb


 

[شارك في المنتدى]

[الصفحة الرئيسية]

 
 
 

  Creative Commons License
al-hakawati is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
Based on a work at al-hakawati.net