لبــنان

الموقع: الشاطىء الشرقي للبحر الأبيض المتوسط
العاصمة :بيروت
المساحة:10452 كم2
طول الشاطىء :225 كلم
تضاريس:
أخفض نقطة: لبحر الأبيض المتوسط 0 م
أعلى نقطة: قرنة السوداء 3088م
أللغة الرسمية: العربية
أللغات المحكية: العربية والفرنسية والانكليزية والأرمنية
عدد السكان: 3578036
نسبة ألأعمار
0-14سنة: 28%
15-64سنة: 65%
65سنة وما فوق: 7%
ألعملة: الليرة اللبنانية
العضوية: جامعةالدول العربية

دسـتورها،  جامعاتها،  السياحة

الأحداث تتوالى والبلدان كما وصفناها تتغير ومتى اتضحت التطورات واستقرت الأمور وجب إعادة عرض أخبار البلاد وربما العباد والحكواتي يتهيأ للقيام بهذه المهمة اّملاّ أن تحمل التغيرات ما يفرح القلب.‬

 

لبنان دولةٌ عربيةٌ مستقلّةٌ ذات نظامٍ برلمانيّ حرّ. يحدّه من الشّمال والشّرق سوريا، من الجنوب فلسطين المحتلّة، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسّط. يبلغ طول شاطئه 220 كلم. مساحة لبنان 10،450 كيلومترًا مربّعًا، وعددُ سكّانه 4 ملايين نسمةٍ، وهو يُقسَمُ إلى ستّ محافظاتٍ: محافظة بيروت وقاعدتها بيروت، محافظة الشّمال وقاعدتها طرابلس، محافظة جبل لبنان وقاعدتها بعبدا، محافظة البقاع وقاعدتها زحلة، محافظةُ الجنوب وقاعدتها صيدا، مُحافظة النّبطية وقاعدتها النّبطية.

ولبنان عضوٌ مؤسّسٌ في جامعة الدّول العربية.

يقع لبنان على السّاحل الشّرقي للبحر الأبيض المتوسّط، وسط قارّات العالم الثّلاث: آسيا، إفريقيا وأوروبّا. وقد أعطاه هذا الموقع أهميّةً ممتازةً مُنذُ القِدَم، فكان وما يزال نافذة الشّرق الأوسط على البحر الأبيض المتوسّط والباب الذي تدخلُ منه حضارات المتوسّط إلى الشّرق العربي. فهو بذلك ميدان التّفاعل الإقتصادي والحضاري بين الشّرق وعالم المتوسّط، ويضّطلع بدور الوسيط بينهما. لذلك، فقد ازدهرت فيه العلوم والحضارات منذ القِدَم، ومنه انتشرت إلى أرجاء المنطقة المُمتدّة على طول السّواحل المتوسّطيّة.

ويثبتُ التّاريخ أنّ لبنان كان منذ أقدم العصور مُلتقى شعوبٍ كثيرةٍ من المناطق المجاورة ومن حوض البحر المتوسّط؛ هذه الشّعوب التي استقرّت فيه أو مرّت فيه تركت لها في أرجائه آثارًا أو حضاراتٍ دلّت على وجودها. وأهمّ المناطق الأثريّة التي تدلّ على ذلك: مدينة بعلبك التّي تُعتَبر كلّها منطقة أثريّة مليئة بالكنوز والآثار الرّومانية والإسلاميّة القديمة. وعلى السّاحل، نجدُ مدينة صور التّاريخية التي تُعدّ عاصمة الفينيقييّن القُدماء، منها انطلقوا نحو أرجاء البحر المتوسط كافّةً، وكذلك مدينة جبيل (بيبلوس) السّاحلية في الشّمال.

أرض لبنان عبارة عن سهلٍ ساحليٍّ على البحر؛ ضيّق في الوسط ومُتّسعٌ في الشّمال والجنوب وتُحيط به الجبال من الشّرق. وهي تؤلّف ما يُعرَف بسلسلة جبال لبنان الغربية، وأعلى قممها، في الشّمال، قمّة القرنة السّوداء في جبل المُكمّل وارتفاعها3028 م، وهي مُكلّلة بالثّلوج مُعظم أيّام السّنة؛ تليها قمّة "فمّ الميزاب" فـ"ظَهْر القضيب". تنحدر هذه السلسلة من الجبال باتّجاه الشّرق نحو سهل البقاع الواسع الذي يفصل السّلسلة الجبلية الشّرقية عن السّلسلة الجبلية الغربية. ويتميّز سهل البقاع باتّساعه في الشّمال إلى أن يضيق في الوسط ثم يتّسع باتجاه الجنوب، مُشكّلاً سهل مرجعيون. وفي لبنان عدّة أنهارٍ، أشهرها نهر اللّيطاني الذي ينبع من جنوبي سهل البقاع باتّجاه الجنوب، بطول 160 كلم (وتعمل الدّولة الصّهيونية اليوم على استغلال مياهه)، وكذلك نهر العاصي الذي ينبع في شمالي سهل البقاع من هضبة بعلبك في مغارة الرّاهب ثم يتّجه شمالاً فيخترق سوريا ويصبّ في البحر المتوسّط إلى الشّمال من إنطاكيا، وطوله 570 كلم. ومن الأنهار الأخرى في لبنان: نهر الزّهراني ونهر الأوّلي ونهر الدّامور ونهر إبراهيم ونهر قاديشا (أبو علي)، وهي بمعظمها صغيرة، تصبّ على السّاحل المتوسّطي.

يُعتبر مناخ لبنان جميلاً، إذ إنه مُعتدل لطيف صيفًا فوق الجبال وحارّ على السّواحل. وهو غزير الأمطار التّي لا تهطلُ إلاّ في الشّتاء؛ وتُغطّي الثلوج غالبية الجبال اللّبنانية بالإضافة إلى المناطق الدّاخلية في سهل البقاع. فهو يمتازُ بموسمٍ سياحيٍّ شتَويّ مُميّز لهُواة الثّلج والتّزلج في الشّتاء، وللسّباحة والتّمتع بالجو الرّائع صيفًا.

يُعتبر لبنان مَدرَسة الشّرق الأوسط وجامعته؛ فقد قدّم إلى البلدان العربيّة الكثير من الأساتذة والأطبّاء والمُهندسين والمحامييّن والشّعراء... لذلك حافظ لبنان على قوّة جامعاته مدّةً طويلةً، وكانت بمثابة دعامةٍ اقتصاديّةٍ ولا تزال. وإذا ما أدركنا أنّ قسمًا مِنَ الأشخاص المُثقّفين والمُتعلّمين يعملُ خارج لبنان ويُحوّل جزءًا من مدخوله من العملة الصّعبة إلى أهله ووطنه، نُدرك أنّ هذا المدخول إحدى دعائم الإقتصاد.

صحيحٌ أنّ قطاع التّعليم شهد تدهورًا نوعيًا واضحًا بفعل الحرب الأهلية، وذلك لعدم وجود الرّقابة ولأن بعض المُؤسّسات التّربوية اعتمدت كتبًا غير منهجيّةٍ، إلاّ أنّ المسؤولين اليوم يُولون المركز العلمي للبحوث الأولويّة، وقد منحوه الصّلاحيات اللاّزمة لإطلاق مناهج تعليميّةٍ جديدةٍ تُساعد في رفع المُستوى العلمي والتّربوي، أسوةً بالدّول المُتقدّمة.

اختار لبنان نظام المُنافسة الحرّة والمُبادرة الفرديّة منذ أوائل الخمسينات من القرن العشرين. وقد أقرّت السُّلطات اللّبنانية النّقاط الآتية: حريّة الصّرف والتّحويل، السّرية المصرفيّة، الحساب المُشترك وضمان الودائع.

وقد أدّى الإنفتاح الإقتصادي إلى تطوّر الجهاز المصرفي وازدياد حجم موارده وتوظيفاته في الدّاخل والخارج، كما اتّخذ لبنان دور الوسيط بين البلدان الصّناعية والأسواق المالية من جهةٍ والمنطقة العربية من جهةٍ أخرى.

الأحداث الدّموية التي شهدتها البلاد خلال الحرب الأهلية لم تُغيّر في الخصائص الأساسيّة، التّي تتميّز بها مُختلف المجالات الإقتصادية، بل على العكس. فإنّ التّشريعات التّي أقرّت والمؤسّسات التي أنشئت، شدّدت على أهمّية تطوير السّوق النّقدية والمالية وتنميتها، كما يظهرُ ذلك في الدّعم المُقدّم إلى القطاع المصرفي وتقوية مجموعة المصارف المتخصّصة وضمان الأموال المُوظّفة ضدّ أخطار الحرب.

السّياحةُ هي القطاع الأسرع نموًا في لبنان وذلك بفضل نشاط المجلس الوطنيّ للسّياحة وفاعليته، وهو مُنظّمةٌ خاصّةٌ انتقلت إلى سُلطة الدّولة. وشجّعت الحكومة اللّبنانية إلى حدٍ بعيدٍ تطوّر هذا النّشاط من طريق تشجيع قيام شبكةٍ من الفنادق الرّاقية الرّفيعة المُستوى. يُضاف إلى هذا كلّه المُناخ الطّبيعي المُمتاز التّي تتميّزُ به المناطق اللّبنانية كافّةً، ساحلاً وسهلاً وجبلاً.

أهم مدنه: [بيروت] [طرابلس] [صيدا] [النبطية] [بعلبك] [زحلة] [صور] [بيت الدين] [راشيا الفخار] [تبنين] [شبعا] [جبيل]

أهم مدنه الأثرية: [عنجر] [بيروت] [بعلبك] [جبيل]

تعال نتعرف الى بلداننا العربية...



بيروت
بعلبك
صور