الجزائر

الموقع: شمال أفريقيا بين المغرب وتونس وليبيا
العاصمة: الجزائر
المساحة: 2381741 كلم 2
طول الشاطىء: 998 كلم
التضاريس
أخفض نقطة: شط ملهرير 40 م تحت سطح البحر
أعلى نقطة: طاهات 3003 م
أللغة الرسمية: العربية
أللغات المحكية: البربر والفرنسية
عدد السكان: 32818500
نسبة ألأعمار:
0-14سنة: 029,9%
15-64سنة: 65,6%
65سنة وما فوق: 4.6%
ألعملة: الدينار الجزائري
العضوية: جامعة الدول العربية

دسـتـورها،  جامعاتها،  السياحة

الأحداث تتوالى والبلدان كما وصفناها تتغير ومتى اتضحت التطورات واستقرت الأمور وجب إعادة عرض أخبار البلاد وربما العباد والحكواتي يتهيأ للقيام بهذه المهمة اّملاّ أن تحمل التغيرات ما يفرح القلب.‬

 

الجزائر دولةٌ عربية مستقلّة وعضو في جامعة الدّول العربيّة. تقعُ على ساحل البحر المتوسّط، في شمال القارّة الإفريقية. يحدّها شمالاً البحر المتوسّط، وغربًا الممكلة المغربية، وجنوبًا موريتانيا ومالي والنّيجر، وشرقًا تونس وليبيا. مساحتها 2,381,741 كيلومترًا مُربّعًا؛ عاصمتها مدينة الجزائر؛ اللّغة الرّسمية هي العربيّة؛ العملة المتداولة هي الدّينار الجزائري، وأهمّ مدنها: وَهْران، عنّابة، قسطنطينة وتلمسان. عدد سكّانها حوالي 28 مليون نسمةٍ.

كانت الجزائرُ خاضعةً لقرطاجة في القرن السّابع قبل الميلاد، ثم احتلّها الرّومان سنة 42 ق.م، وفتحها العرب سنة682 م. خضعت لحكم الفاطمييّن وبني عبد الواد والحفصييّن. في سنة 1518، خضعت لحكم العثمانييّن ثمّ احتلّها الفرنسيّون سنة1830 . وفي سنة1954 ، اندلعت الثّورة الجزائرية من أجل التّحرير، فنالت استقلالها سنة 1962.

أرض الجزائر عبارة عن صحراء واسعة. وثمّة سهل ساحليّ في الشمال على امتداد المتوسّط، وجبال أهمّها: سلاسل أطلس التلّ -وهي بموازاة السّهل السّاحلي-، وجبال أطلس الصّحراء باتّجاه الجنوب، وفيها أعلى قمّة،ٍ هي قمّة تاهات وارتفاعها3303 م. وثمة جبال القبائل والأوراس وأولاد نايل والزّاب.

بترول الصحراء الكبرى في المفاوضات بين فرنسا والجزائر...

ليس في البلاد أنهار دائمة الجريان، وإنّما هي أودية تمتلىء بالمياه في الشّتاء، ثم تنضبّ لتتحوّل إلى مراعٍ خصبةٍ أو لتصير أحواضًا مُغلقة تُعرَف بإسم "الشّطوط"، وأهمها: شطّ الحَضنة وملفيغ، وتتكوّن من صحارٍ رمليّةٍ (العرق) وحجريّةٍ (جمادة).

والجزائر هي ثاني أكبر بلدٍ إفريقيٍّ بعد السّودان. تضمّ المنطقة الشّمالية، التي تمتدّ من سلسلة جبال الأطلس إلى البحر، 94% من مجموع السّكان.

مناخها متوسطيّ مُعتدل شمالاً، إستوائي حار وجاف في الدّاخل والجنوب. وهناك تفاوتٌ كبيرٌ في درجات الحرارة؛ فمُعدّل الحرارة يُحدّد بـ 36°مئويّة في النّهار و 5°في المساء.

في الجنوب الجزائري واحات كثيرة، أشهرها: واحة أنفوسة وورقلة وحاسي مسعود في الجنوب الشرقي. وأشهر زراعات الجزائر: زراعة الحبوب والقمح والنخيل والكرمة والحمضيات والزيتون والعنب والبصل والجزر والشّعير والتبغ.

تُربّى فيها الماشية بأعدادٍ كبيرةٍ (أغنام، ماعز، أبقار).

الاباضيون وحضارتهم في صحراء الجزائرحيث المواقع النفطية...

يُشكّل النّفط والغاز الطّبيعي ثروة البلاد الرّئيسة، وأهم مواردها تتمثّل في الغاز الطبيعي المُسيّل.

تتألّف الصّناعة الجزائرية من مجموعاتٍ صناعيّةٍ ضخمةٍ؛ وأهمّ صناعاتها: صناعة النّفط والنّسيج والأغذية والإسمنت ومواد البناء والآلات الزّراعية وتجميع السّيارات. أمّا أشهر صادراتها فهي: النّفط والغاز والحديد والفوسفات والزّيوت والتّمور والفواكه والخُضار.

الطاقة البشرية في الجزائر : واقعها ومشكلاتها...

واقع اقتصاد الجزائر..

واقع اقتصاد الجزائر: الوضع الاقتصادي يولد ثلاث ظواهر سوسيولوجية...

دور التسويق الزراعي في التنمية الاقتصادية في الدول العربية...

ندوة الرائد: السياحة العربية...

تعال نتعرف الى بلداننا العربية...



المغرب
تونس
ليبيا
قرطاج
الفاطميين